HAMS-S

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا
بهمس الشفايف
أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب بالانضام الى اسره همس الشفايف
سنتشرف بتسجيلك

وشكرا 11

اخوك
مشارق


HAMS-S

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا
بهمس الشفايف
أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب بالانضام الى اسره همس الشفايف
سنتشرف بتسجيلك

وشكرا 11

اخوك
مشارق


هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
قلب ينحب
اللقب:
نائبة المدير العام
الرتبه:
نائبة المدير العام
الصورة الرمزية

قلب ينحب

البيانات
عدد المساهمات :
285
نقاط :
485
sms sms :
أحبه حب خلاني انسى همومي واحزاني لو يطلب الغلا روحي اعطيه عمري لو جاني
تاريخ التسجيل :
31/07/2012
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Jb12915568671




التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم   يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالخميس 9 أغسطس - 6:48


يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم 41e24def1fcb2abdee8cb01a6cba767c









بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

الحمدلله رب العالمين ؛ والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ؛ وعلى آله الطاهرين ؛ وصحابته الخيريين ؛ والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ؛ وبعد ؛؛؛


"مدخل"
أن الإنسان بأصغريه (قلبه ولسانه) فإذا رزق الله عز وجل إنسانا قلبا حافظا ولسانا لافظا فقد اختار له الخير. ,,


وكان سهل بن سعد السعيدي – رضي الله عنه – يقول: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "من يتكفل لي بما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة".
إذًا قضية مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها. واللسان فيه من الكبائر مالا يحترس الكثير من الناس منه، كبائر لا تنتهي، كبائر اللسان عند الغيبة والنميمة والفحش في القول، وقول الزور، وغير ذلك، لا، إنما المسألة أن كبائر كثيرة موجودة في اللسان تسمى عند العلماء "آفات اللسان". وروي عن ابن مسعود أنه كان يقف على الصفا وهو يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم".


**ولذلك يقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولا أندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله هذا شئ لا أندم عليه,
فقال الآخر أو الثاني: إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم أملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا لم أتكلم بها أنا الذي صرت أملكها،
وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه.
فقال الرابع: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد.


ولذلك روي أن النبي –صلى اله عليه وسلم- رأى في رحلة المعراج أن ثورا كبيرا يخرج من ثقب إبرة ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجب وسأل يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع.




>>>>><<<<


أقسااام الكلام://

إذًا الكلام الصادر عن اللسان قسمه العلماء إلى أقسام أربعة


قسم من الكلام هو ضرر محض


وقسم هو نفع محض


وقسم فيه ضرر ومنفعة


وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة


طبعا الكلام الذي هو ضرر محض لا بد أن يسكت الإنسان عنه فهو كلام عبارة عن غيبة، نميمة، شهادة زور، يمين فاجر، كذب، فحش في القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر محض لا بد أن الإنسان ينتهي ويسكت عنه.


وهناك كلام نفع محض: ذكر الله سبحانه وتعالى-، قراءة القرآن، مجالس العلماء، هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف بفضل الله تعالى.


أما الكلام الذي لا منفعة فيه ولا ضرر هو الاشتغال بفضول الأقوال وبما لا يعود على الإنسان إلا بالخسران والعياذ بالله.


القسم الذي ليس فيه ضرر ولا منفعة وهو بقية كلام الناس، وهذا القسم فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل الإنسان في الرياء، قد يدخل الإنسان في التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية النفس.


فالإنسان حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة بحيث أن كلامه يكون فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر يعود عليه.


>>>>><<<<
>>>>><<<<
وسأتكلم عن اهم آفااات اللسان وأكثرها شهرة ,,
"الغيــبــه"


تعريفها://
"هي ذكر عيوب إنسان في غيبته وهي فيه أو ذكرك أخاك بما يكره، قال أهل العلم هي أن تذكر أخاك بما يكرهه لو بلغه، يعني لو بلغ هذا الكلام إلى أخيك الذي ذكرته أنت فهذا هو حد الغيبة وهذا الذكر بما يعيبه، سواء تصف نقصه في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو دينه أو دنياه أو قوله وقال أهل العلم حتى في دابته وفي داره وفي ثوبه إلى هذا الحد حتى يمسك الإنسان لسانه.


أو أن تحاكي إنساناً يعني إنسان يقلد إنسان في مشيته أو إنسانة تقلد إنسانة في مشيتها والعياذ بالله رب العالمين، كل هذا من الغيبة. "


د. عمر عبدالكافي

>>>>><<<<
حكم الغيبه:// الغيبة محرمة، ومن الكبائر، سواء كان من العيب موجوداً في الشخص أم غير موجود؛
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سئل عن الغيبة قال: "ذكرك أخاك بما يكره "، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته".


وثبت عنه كل أنه رأى ليلة أسري به قوماً لهم أظافر من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فسأل عنهم، فقيل له: "هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم"،


وقد قال سبحانه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كثيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ }.الحجرات"12"
>>>>><<<<
الرأي في المستمع إلى الغيبه ://

المصيبة الكبرى أن المستمع كالمغتاب، يعني أنت عندما تستمع إلى كلام الله عز وجل بفضل الله تعالى تأخذ نفس ثواب التالي والقارئ لكتاب الله سبحانه وتعالى، وعندما تستمع إلى من يذكر الناس بالسوء يعني للأسف الشديد تأخذ نفس الوزر، والعياذ بالله رب العالمين،

د. عمر عبدالكافي

>>>>><<<<


من اسباب الغيبه...://
* الفراغ ,, وعدم شغل الوقت بما ينفع
* الحسد,, ان يحسد شخص آخر فيذكرة بما يكرة
*بعض الناس يريدون رفع أنفسهم بأن ينقصوا الغير،
* أن يظن الإنسان بمن يغتابه سوءاً،
* أحيانا تكون أنت تغتاظ من إنسان، زوج آذى زوجته، فجلست هي مع أمها أو أختها أو صديقتها فأرادت أن تشفي غيظها بالحديث عن ذكر مساوئ زوجها، هذه غيبة، وطالما أن هذا الحوار ليس أمام قاضي أو عالم أو مستفتي يستفتي في أمر معين في هذا الأمر أو أخذ مشورة،طالما أنها كما يقول البعض إنها للفضفضة ولإخراج مكنونات النفس،
وللأسف الشديد من أسوأ أنواع الغيبة
*أن يجامل الإنسان المجالسين له، يجامل المغتابين،جماعة يغتابوا إنسان معين، فهو يريد أن يجاملهم
>>>>><<<<


متى تباااح الغيبة://


قال الإمام النووي - رحمه الله :
اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي ، لا يمكن الوصول إليه إلا بها ،
وهو ستة أسباب :
الأول : التظلم
فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه ، فيقول : ظلمني فلان كذا .
الثاني : الاستعانة
الاستعانة على تغييرالمنكر ورد العاصي إلى الصواب : فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر : فلان يعمل كذا ، فازجره عنه ، ونحو ذلك ، ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر ، فإن لم يقصد ذلك ، كان حراما.
الثالث : الاستفتاء
فيقول للمفتي : ظلمني أبي أو أخي أو زوجي أو فلان بكذا ، فهل له ذلك ؟ وما طريقي في الخلاص منه ، وتحصيل حقي ، ودفع الظلم ؟ ونحو ذلك ، فهذا جائز للحاجة ، ولكن الأحوط والأفضل أن يقول :ما تقول في رجل أو شخص أو زوج كان من أمره كذا ؟ فإنه يحصل به الغرض من غير تعيين ومع ذلك فالتعيين جائز .
الرابع : تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم
وذلك من وجوه :
منها : جرح المجروحين من الرواة والشهود ، وذلك جائز بإجماع المسلمين ، بل واجب للحاجة .
ومنها : المشاورة في مصاهرة إنسان ، أو مشاركته ، أو إيداعه، أو معاملته ، أو غير ذلك ، أو مجاورته ، ويجب على المشاور أنه لا يخفي حاله ، بليذكر المساوىء التي فيه بنية النصيحة .
ومنها : إذا رأى متفقها يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم ، وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك ، فعليه نصيحته ، ببيان حاله ، بشرط أن يقصد النصيحة ، وهذا مما يغلط فيه ، وقد يحمل المتكلم بذلك الحسد، ويلبس الشيطان عليه ذلك ، ويخيل إليه أنه نصيحة ، فليتفطن لذلك .
ومنها: أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها ، إما أن لا يكون صالحا لها ، وإما أن يكون فاسقا ومغفلا ونحو ذلك ، فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة ، ليزيله ويولي من يصلح أو يعلم ذلك منه ، ليعامله بمقتضى حاله ، ولا يغتر به ، وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو يستبدل به .
الخامس : أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته
كالمجاهر بشرب الخمر ، ومصادرة الناس ، وأخذ المكس ، وجباية الأموال ظلما ، وتولي الأمور الباطلة ، فيجوز ذكره بما يجاهر به ، ويحرم ذكره بغيرهمن العيوب ، إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرنا .
السادس : التعريف
فإن كان الإنسان معروفا بلقب - كالأعمش والأعرج والأصم والأعمى والأحول وغيرهم - جاز تعريفهم بذلك ، ويحرم إطلاقه على وجه التنقيص ، ولو أمكن تعريفه بغير ذلك ، كان أولى .


فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء ، وأكثرها مجمع عليها و دلائلها من الأحاديث الصحيحة المشهورة
وقد نظم بعض العلماء هذين البيتين تصديقاً لما ذكرت آنفاً في قوله


الـقـدح ليس بغيبة في ستة *** مـتظلم ومـعرف ومحـذر
ومجاهر فسقا ومستفت ومن *** طلب إلاعانة في إزالة منكر


>>>>><<<<


من الطرق المعينه علا علاج الغيبة://
وسائل علاج تعين على ترك الغيبة والنميمه بربطهما بالألم وبتكرار الرسائل فى العقل الباطنى


1_لو أن صديقك سرق منك 100 ريال ألا تنهره ؟؟؟؟ فما بالك فى حديث هاتفى وقد سُـرق أكثر من
500 حسنة ؟؟؟ فإذا حاول محدثك أن ينال من فلان فأمنعه أوغير مجرى الحديث حفاظا على الحسـنات .
2- لو أن المصارف البنكية سياستها أن تسحب الأموال من أصحاب الغيبة .ووضـعها فى حسـاب من
تحدثوا عنهم ألا يصمتون بعد ذلك فى مجالسهم حفاظا على أموالهم من الضياع ؟؟؟؟
3- إن معرفتك بأن جهازا يسـجل عليك كل كلـمة تصدر عنك , تجعلك ممسـكا عن الكلام , أفلا
تجعلك معرفتك أن ملكين يسجلان عليك ومترصدين لكل كلمة أن تكون أكثر إمسـاكا وصمتا ؟؟؟؟؟
4- لو أن إبنك كان يشتم أبناء الجيران والأقارب كلما لـعب معهم وتكرر نصحك له دون جدوى, ألا
تحبسه وتحرمه من اللعب ؟ فما أشبه اللسان بالطفل.فأطبق على كل كلمة بشـفتيك قبل أن تخرج فتندم.
5- قول إبن مسعود (أنصت تسلم من قبل أن تندم ) فردد جملة ,قبل أن تندم .قبل أن تندم .دائما .
6- لماذا لا تختصر الكلام كما تختصره فى المكالمـات الدولية , وتعلم بأن كل كلمة محاسـب فى ضياع
حسناتك كما هو فى ضياع أموالك .فالمفاجأة بفـاتورة تـلفونك يمكن تداركه وعدم العودة لمثل ذلك
ولكن عندما تفاجأ بضياع حسناتك فى صحيفتك يوم القـيامة وضياع الجنة .فالحسـرة والندامة أبدية .
7- لو أن صنبور الماء أنكسر ,فأندفع الماء بقوة .…ألا تخاف وترتـعب من أن يغرق المطبخ والبيت فما
بالك لو أن الكلام المندفع منك أغرقك فى العذاب وأهـوال يوم القيامة فلا حول لك ولا قوة إلا الندم .
8- إذا سـافرت إلى بلد بعيد , وتحملت مشاق عدة أميال بالسيارة وعند الوصول للحدود أعادوا لك
الجواز وقالوا ليست لديك تأشيرة دخول . ألا تشـعر بالإحباط والحزن ؟؟؟؟؟؟؟ فما بالك بالحرمان من
دخـول الجنة التى لا عين رأت .ضـاعت إلى الأبد بسـبب كلمات قـيلت فى دقائق على الهاتف .
9- أفلا تسـارع فى ستر عورة رجل إذا حصل له حادث فى الطريق , فلا حول له ولا قوة فى إعانة
نفسه .فـما بالك لو أحدا أغتاب رجلا أمامك ؟؟؟؟ أى كشـف عن عيوبه , ألا تحاول تغطيته ؟؟؟؟
10-ألا تخاف أن يسـخر منك الآخرين لوجود علامة ضربة مؤقتة فى عينيك وتحاول أن تخفيه عن
أعين الناس؟ فما بالك لو أن الله أبتلاك فى كلامك أو خلقتك أو فى أولادك؟؟فهل تقبل السـخرية ؟؟؟
11-الظالم يأخذ من حسـنات المظلوم لقاء ما شـتمه وأنتقصه عند الآخرين ,حتى يسـتوفى ما كان
للمظلوم من حق عليه ,فيسبقه الظالم بالفضل .فقد ضاع حق المظلوم بغيبتة .
12-أتقبل أن تأكل جيفة حمار؟ فما بالك بالذى أغتبته فهو أشد من أكلك للجيفة .كما قال الرسول صلى الله علية وسلم


وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً



*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
مشارق سهيل
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

مشارق سهيل

البيانات
عدد المساهمات :
847
نقاط :
3126
sms sms :
النص
تاريخ التسجيل :
24/05/2012
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Jb12915568671

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://hamsmashareg.forumarabia.com
مُساهمةموضوع: رد: يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم   يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالسبت 8 سبتمبر - 4:03

ما شاء الله سلمت اياديك على موضوك المميز و جعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
هيام
اللقب:
مدبرة المنتدى
الرتبه:
مدبرة المنتدى
الصورة الرمزية

هيام

البيانات
عدد المساهمات :
256
نقاط :
264
sms sms :
النص
تاريخ التسجيل :
13/09/2012
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Jb12915568671

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم   يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالخميس 13 سبتمبر - 19:08

يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم 75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
عيون المها
اللقب:
همس رومنسى
الرتبه:
الصورة الرمزية

عيون المها

البيانات
عدد المساهمات :
103
نقاط :
109
sms sms :
النص
تاريخ التسجيل :
29/07/2012
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Jb12915568671


يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم L5Csg

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم   يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالأحد 16 سبتمبر - 20:11

يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم 58
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: همسات إسلامى :: همسات دينيه-
المواضيع الأخيرة
» مشدات رجالية
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالأحد 31 مايو - 14:13 من طرف زائر

» مشدات رجالية لاخفاء ترهلات الجسم والبطن والصدر والارداف
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالسبت 30 مايو - 21:40 من طرف زائر

» مشدات رجالية لاخفاء ترهلات الجسم والبطن والصدر والارداف
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالسبت 30 مايو - 21:34 من طرف زائر

» مخاطر استخدام المشدات للتخسيس
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالسبت 30 مايو - 21:29 من طرف زائر

» معلومات قراءنيه قيمه
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالأربعاء 30 أكتوبر - 23:07 من طرف توتا

» الاخت توتا
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالأربعاء 23 أكتوبر - 1:02 من طرف ميمى دولى

» ادعيه متحركه لامعه -2
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر - 0:36 من طرف قلب ينحب

» الغاليه توتا
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر - 0:30 من طرف قلب ينحب

» العزيزه توتا واجمل ترحيب
يالسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم Emptyالإثنين 21 أكتوبر - 2:28 من طرف مشارق سهيل

اقسام
منتدىات
همس
الشفايف
الحج والعمره
همسات للمتزوجين
الحلويات
العاب همس
الحوارات والنقاشات
ملابس رجاليه
الطب والصحه
الصور المتحركه
شعر الاغاني
همسات التجميل
غرف النوم
غرائب وعجائب
الكتب التاريخيه
ملابس الطفوله
برامج الكمبيوتر
الشعر العربي الشعبي
المواضيع الأكثر نشاطاً
معلومات قراءنيه قيمه
فضل خواتيم صورة البقره
كتاب الرحيق المختوم
سورة الفاتحه فضلها وفضائلها
غرف نزك رائعه
ضل اية الكرسى
القران الكريم بالفلاش بدون تحميل
اختار عضو يمسح دمعتك عند الرقم 6
هل لاجوز اللمراة تقصير شعر نفسها
نفحات قراءنيه -2
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات جنسيه تلهب الاتصال الحميم بين الزوجين
ميكى ماوس وعائلته
العذراء الحامل - قصه واقعيه
صور رومنسيه متحركه
بيتى بوب - جميلة الاف الكرتون
بطاقات رومنسيه للزوج -1
الدنيا فانيه فلا تجعلها اكبر همك
عرايس تورت الافراح - الاولى
برنامج تانجو للموبايل
بطاقات ترحيب بالاعضاء الجدد